مـنـتـديـات همسة ابداع



 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

  نصائح الخبراء لعلاج مشاكل البشرة + نصائح عالمية للعناية بالشعر [اخرى]

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ant 3omri
عضـو نشـيـط
عضـو نشـيـط
avatar

المزاج :

انثى
عدد المشــاركات : 157
الأوسمة :





مُساهمةموضوع: نصائح الخبراء لعلاج مشاكل البشرة + نصائح عالمية للعناية بالشعر [اخرى]    الثلاثاء يونيو 28, 2011 4:29 am



نصائح الخبراء لعلاج مشاكل البشرة



للأسف هناك أيام سيئة للشعر وهناك أيام أسوء للجلد. ولكن هذا لا يعني بأن تخبئي رأسك في كيس ورق أو تتجنبي الناس حتى تهدئة بشرتك. تقدم بيث ستاينبرغن، خبيرة العناية بالجلد، هذه النصائح للتعامل مع أكثر مشاكل البشرة شيوعا بطريقة طبيعية.
الجلد الجاف والمتقشر.
إذا كانت المشكلة هي الجلد الجاف والمقشر، فأول خطوة هي التأكد من أن بشرتك من النوع الجاف أو الذي يجف بسرعة بسبب العوامل المحيطة. على أي حال تقترح ستاينبرغن استعمال منتجات تحتوي على حوامض ألفا هيدروكسي كطريقة أسرع لإضافة الترطيب.
التقشير: يعد التقشير من الطرق السهلة والسريعة للتخلص من الجلد الجاف والرقائق الهشة، وخلايا الجلد الميتة. تأكدي من استعمال كريم ترطيب مناسب بعد القيام بعملية التقشير.
نصيحة الخبيرة: للحصول على تطهير كامل للبشرة ننصحك بتجربة قناع الوجه Murad Pomegranate Exfoliating Mask، الذي يعمل على إذابة الخلايا الميتة ويترك بشرتك ناعمة ورطبة وحيوية أو يمكنك استعمال Chella's Resurfacing Mask الذي يحتوي على خلاصة قصب السكر، وانزيم لاكتيك، الذي يشجع على التخلص من الخلايا الميتة ويعد الرطوبة الى الجلد الجاف.
تغير لون البشرة.
درجة لون الجلد غير المستوية، المعروفة كذلك باسم hyperpigmentation، سببها الإفراط في إنتاج الميلانين، الصبغة التي تعطي الجلد والشعر لونهما، وتساعد على حماية الجلد من اشعة الشمس الضارة وتمتص الحرارة من الشمس. لكن الكثير من هذه الصبغة يمكن أن يسبب ظهور البقع، تغير درجات لون البشرة.
عندما يتعرض الجلد مرارا وتكرارا إلى اشعة الشمس الضارة، يزداد انتاج الميلانين لحماية الجلد من ضرر الشمس، لكن هذا يعني ايضا تغيرات في لون البشرة.
يرتبط التغير في لون البشرة أيضا بهورمون يدعى melasma وسببه إنتاج الهورمون المتزايد. الحمل، موانع الحمل ورد الفعل إتجاه بعض الأدوية يمكن أن يسبب زيادة الهورمونات - وتباعا، يؤدي الى تغيرات في لون البشرة.
نصيحة الخبيرة: تنصح ستاينبرغن، بوضع كريم للوقاية من الشمس-- دائما، واستعمال الكريمات والمستحضرات التي تلطف وتبهج الجلد. كما تقترح استعمال المنتجات التي تحتوي على مستخلصات قصب السكر، عرق السوس , بيربري وفيتامين ج.
الإلتهابات والبثور.
التقشير وتجنب المسامات المغلقة أمر هام جدا في معالجة الالتهابات الجلدية بالاضافة الى منع الالتهابات اللاحقة. المكونات مثل حامض ساليسايلك - أو willowbark، المكافئ الطبيعي لحامض ساليسايلك – يساعد في تنظيف المسامات من الترسبات ويقلل من البقع.
هناك بضعة منتجات أخرى تقلل الالتهابات وتعالج العيوب عندما تظهر، منها Aveeno Daily Exfoliating Cleanser مقشر ومطهر للمسامات المغلقة.
نصيحة الخبيرة: استعملي منتج Boscia's Clear Complexion Mask، قناع يعمل على تنظيم افراز الزيوت ويساعد على دفع قوة وحيوية البشرة.
الإحمرار والتييج.
البشرة الملتهبة والمحمرة مزعجة للغاية. استعملي منتجات لا تحتوي على عطور صناعية أو خالية من العطر تماما للتجنب الاصابة بالالتهابات. كلما زادت المكونات في المنتج كلما زاد احمال اصابة الجلد برد فعل حساسية.
نصحية الخبيرة: لتخفيف الاحمرار والتهيج في المستقبل، قومي باستعمال منتجات تهدئ وتلطف البشرة. ننصحك باستعمال Dermalogica's Gentle Soothing Booster، الذي يعمل على تخفيف الاحمرار لأحتوائه على منتجات مثل خلاصة التوت الاحمر والعسل. كذلك يمكنك استعمال Chella's Master Protocol 7 Cellular Defense Serum الذي يحتوي على مكونات تقلل من الالتهابات.


ماذا نأكل للحصول على بشرة نقية وصحية طوال العام؟


يبدو أن ما نأكله ينعكس علينا بشكل حرفي. فالغذاء الذي نتناوله يظهر تأثيره على بشرتنا وشعرنا وليس على حجم خصرنا فقط. فالبشرة النقية والشعر القوي الذي نطمح له جميعا يعتمد على ما ندخله إلى أجسامنا، وفقا لإليزابيث سومر، دكتوراه، ومؤلفة كتاب Eat Your Way to Happiness، التي تورد بعضا من أهم النصائح الغذائية وتأثير ما نأكله على صحتنا الداخلية وجمالنا الخارجي.
الصحة الداخلية، والجمال الخارجي.
تقول سومر، "بشرتك هي المرآة التي تعكس صحتك الداخلية." وتنصح سومر التي تعمل كمستشارة تغذية، بأن ننظر الى ما تحتويه عربات تسوق الغرباء في محلات التسوق لنتعرف على ما يأكله الآخرون ونقرر مدى صحته. تقول سومر، "عربة التسوق تعكس مستوى اختياراتنا الصحية، المشروبات الغازية، الخبز الأبيض، الدوناتس والحلويات، رقائق البطاطس، والقليل من الخضار والفواكه غالبا ما تكون لأشخاص لا يتمتعون ببشرة نضرة ولا شعر قوي، أليس كذلك؟"
بالمقارنة، إذا كانت عربة التسوق تحتوي على الكثير من الخضار الورقية، الفراولة، الخضار والالبان الخالية من الدسم، والخبز الأسمر والسلمون، والبقوليات، فلا شك بأن الشخص الذي يدفعها يتمتع ببشرة صحية وقوام رشيق.
نصائح تغذية للجمال:
تشمل بعض أسوء أنواع الاطعمة التي يمكن أن نتناولها وتؤثر على مظهرنا الخارجي، الدهون المشبعة، (خاصة الدهون الموجودة في اللحوم)، الالبان الدسمة، الحبوب المكررة، والمنتجات التي تحتوي على الكثير من السكريات أو الاملاح. لذا قولي وداعا للبيتزا الجاهزة، والمشروبات الغازية المحلاة! وتقترح سومر، البحث عن أطعمة صحية، تروج لمظهر صحي وتساعد في بناء جسم قوي، وهذا ما يجب أن نتناوله يوميا:
على الاقل تسعة أنواع من الخضار والفواكه الملونة يوميا.
على الاقل خمسة أو أكثر من المنتجات التي تحتوي على الحبوب الكاملة.
3 حصص من الأطعمة الغنية بالحديد.
على الاقل حصتان من الأطعمة الغنية بالزنك/ الحديد، مثل اللحوم الحمراء الخالية من الدهن، صدور الدجاج، المأكولات البحرية والخضار.
على الاقل 8 أكواب من الماء المعتدل الحرارة.
أهم الاطعمة التي تروج للجمال:
أي نقص في احد المغذيات الاساسية يمكن أن يؤثر سلبا على البشرة، الشعر والأظافر، بالاضافة الى الدورة الدموية، التي توفر المغذيات الضرورية الى الجلد وتعمل على إزالة السموم في الجسم. تقدم سومر هذه النصائح للحفاظ على بشرة نضرة وشعر قوي:
- الأحماض الدهنية الاوميغا -3، للحصول على شعر قوي ولامع، الاحماض الدهنية تحمي الجلد ممن الترهل، والتجاعيد، وتساعد في الشفاء السريع من الجروح وتقلل من خطر الاصابة بسرطان الجلد. للحصول على فوائد الاوميغا-3 تناول حصصا مختلفة من الاسماك، المكسرات، زيت الزيتون.
- مضادات الأكسدة. تساعد هذه المضادات في حماية الجلد من الجزيئات الحرة (التي يمكن أن تسبب خشونة الجلد، التجاعيد، وبقع الشمس)، ولكن التعرض المستمر للشمس يمكن أن يلغي هذه الفائدة. بما أن عملية تجميع مضادات الأكسدة يستغرق على الاقل 3 أشهر، يفضل تناول الخضار والفواكه الملونة يوميا.
- الزنك. يساعد هذا المعدن الثمين في الحفاظ على الكولاجين واليفا اللالستين، التي تمنح البشرة القوة وتساعد في التخلص من الترهل والتجاعيد. الزنك مفيد ايضا في شفاء الجروح، بينما نقصه يسبب جفاف الجلد وخشونته.
- فيتامين ب. أي نقص في فيتامين ب يمكن أن يظهر على شكل جفاف في الجلد، حكة، أو حرقة. فيتامين ب2 وب6 هامان ايضا في الغدد الدهنية، التي تساعد في ترطيب البشرة ونعومتها.
- فيتامين أ. هذا الفيتامين الذي يذوب في الدهن هام ايضا في الحفاظ على الانسجة الجلدية، حيث يحتوي الجلد على أكبر كمية من الانسجة الابثيلية. نقص هذا الفيتامين يمكن أن يسبب جفاف الجلد وخشونته.


تخلصي من كابوس جفاف الشعر


جفاف الشعر مشكلة تؤرق الكثير من السيدات، ويكون في أغلب الأوقات سببه نقص نسبة المرطبات الطبيعية في الشعر من مواد دهنية التي من المفترض ان تفرزها فروة الرأس بشكل منتظم. وتظهر معالم جفاف الشعر في تقصف أطرافه وبهتان لونه وتهيشه لتصبح على اثره مهمة تصفيف الشعر وتمشيطه كابوسا مزعجا.
أسباب جفاف الشعر:
وتختلف أسباب جفاف الشعر، فالبعض منها يكون سببه العوامل الوراثية أو الطبيعية التي لا دخل للإنسان بها، بينما يكون البعض الآخر ناجما عن عادات صحية سيئة كالإفراط في استخدام المواد الكيميائية على الشعر او فرده وغيرها، وفيما يلي أهم أسباب جفاف الشعر:
1- أسباب البيئة: الشمس - الحرارة - التلوث.
2- أسباب يدوية: تجفيف الشعر - كي الشعر - البكرات الحرارية.
3- أسباب كيميائية: منتجات فرد الشعر - الصبغة - تبيض الشعر (إفقاده لونه قبل الصبغ).
4- عوامل وراثية: بعض الأشخاص يكون شعرهم جافا وراثيا.
وفي كل من الأسباب السابقة يفقد الشعر العناصر الطبيعية التي تعمل على ترطيبه والحفاظ على نسبة المياه به لذلك لا بد من تعويضه، سواء بحمامات الكريم أو الزيت أو المرطبات الغنية بالعناصر الطبيعية.
حلول فعالة لعلاج جفاف الشعر:
وبغض النظر عن سبب جفاف الشعر فهناك بعض الحلول الفعالة التي بإتباعها يمكنك التخلص من كابوس جفاف الشعر، أو على الأقل تقليل احتمالاته ، وإليك بعض من هذه النصائح:
1- عاملي شعرك بلطف:
الشعر الجاف يكون ضعيفا لذلك سيحتاج منك لعناية فائقة، لذلك عاملي شعرك بلطف وتجنبي شده أو تصفيفه بعنف. وابتعدي تماما عن فرك فروة رأسك لأن هذه العادة السيئة لن تؤدي فقط لسقوط شعرك ولكن ستؤذي فروة رأسك.
2- اتركي شعرك يجف طبيعيا:
حاولي قدر الإمكان تجنب مجففات الشعر، واستعيضي عنها بالهواء الطبيعي الطلق، وإذا كنت في عجلة من أمرك ولابد من استخدام المجفف فتجنبي الحرارة الساخنة وجففي شعرك بأقل درجات الحرارة (البارد).
3- لا تمشطي شعرك وهو مبلل:
من المعروف ان الشعر وهو مبلل يكون في أضعف حالاته لذلك انتظري قليلا إلى ان يجف شعرك بعض الشيء ثم ابدئي في تمشيطه.
4- لا تفرطي في غسل شعرك:
لا تكثري من غسيل شعرك فيكفي غسيل الشعر الجاف مرة أو مرتين بالأسبوع.
5- اشطفي شعرك:
إذا رغبت في غسل شعرك في الأيام الصيفية الحارة يمكنك شطفه فقط بالماء، أو غسله بالمرطب بدلا من الشامبو.
6- شامبوهات مرطبة:
انتقي الشامبوهات المخصصة للشعر الجاف والتي تحتوي على عناصر مثل بيريثيون الزنك zinc pyrithione وسيلينيوم سلفايد selenium sulfide.
7- مرطبات الشعر لا غنى عنها:
واظبي على دهن شعرك بالمرطبات بعد غسله، وتجنبي تماما المرطبات التي يدخل في تركيبها الكحول لأنها قد تزيد من جفاف شعرك. واعلمي ان المرطبات ذات الروائح الذكية يدخل في تركيبها الكحول لذلك تجنبيها تماما. وإذا كان شعرك شديد الجفاف استعيني بالمرطبات الليلية الفعالة أو ماسك المايونيز.
8- تجنبي الموس والجل:
قللي من استخدام سبراي الشعر والموس والجل وكريمات التصفيف التي تحتوي على عناصر كيميائية.
9- دلكي فروة رأسك:
أثناء غسل شعرك بالشامبو دلكي فروة رأسك بلطف لتحفزي من إفراز الزيوت الطبيعية بالجلد.
10- قصي شعرك:
قصي أطراف شعرك كل 6 أسابيع لتتخلصي تدريجيا من مشكلة التقصف.
11- شراب الشعير:
شراب الشعير علاج فعال للشعر الجاف يمنحه مظهرا صحيا وبريقا جذابا، كل ما عليك فعله هو وضع قليل من شراب الشعير في عبوة سبراي ثم انثري رذاذ الشعير على شعرك بعد غسله وقبل تجفيفه.
12- المياه والبروتين:
أكثري من شرب المياه وتناول المواد البروتينية والدهون والكربوهيدرات وفيتامين "أ" و "ج" و "هـ" والكالسيوم.
13- تجنبي الشمس:
قللي من أضرار التعرض للشمس باستخدام الأوشحة أو الكريمات الواقية من أشعة الشمس والحرارة.


ويمكنك كذلك علاج جفاف شعرك في المنزل بهذه الوصفات الطبيعية:
1- زيت العصفر:
- ادهني كفي يديك بقليل من زيت العصفر ثم ادهني شعرك بالكامل واتركيه على شعرك نصف ساعة ثم اشطفيه.
2- زيت الزيتون:
- سخني نصف كوب من زيت الزيتون، ودلكي به شعرك بلطف. غطي شعرك بقناع من البلاستيك ثم لفي حوله منشفة دافئة.
3- البيض:
- افصلي بياض بيضة عن صفارها، ثم أخفقي البياض جيدا.
- أضيفي ملعقة كبيرة من الماء للبياض، واستمري في الخفق إلى ان تحصلي على مزيج كريمي ناعم.
- زودي صفار البيض ثم اخلطي المزيج جيدا.
- بللي شعرك وادهنيه بالمزيج مع تدليك فروة الرأس.
- اشطفي شعرك جيدا



نصائح عالمية للعناية بالشعر 2


متابعة لسلسلة النصائح التي نأتي لك بها من حول العالم، يجب التنويه إلى أن تلك النصائح تتفاوت من طبيعة شعب لآخر، إلا انها في النهاية ليست سوى وسائل واجتهادات لغاية واحدة يتفق عليها الجميع مهما كانت جنسياتهم، وهي الحصول على شعر صحي وجميل.
ولا حرج من تجربة أى من هذه النصائح حتي وإن وجدتها غريبة بعض الشيء فربما تجدي نفعا، مع الأخذ في الاعتبار أن جميع المكونات التي تستخدم في هذه النصائح مجربة وأثبتت فاعليتها علميا.


1- أكثري من التردد على صالونات التجميل (إيطاليا):
الشعب الإيطالي شهير بأناقته وعنايته بجماله ومظهره، لذلك نجد أغلب السيدات الإيطاليات بدءا من النجمة العالمية صوفيا لورين وحتي عامة الشعب يكثرن من التردد على صالونات التجميل بمعدل مرة بالأسبوع على الأقل. لذلك ننصحك بزيادة نسبة ترددك على صالونات التجميل ولا تقصري ذهابك إليها على قص شعرك أو تصفيفه في المناسبات.
2- زيت الزيتون (إيطاليا):
زيت الزيتون من المكونات الطبيعية التي اثبتت فاعليتها على الشعر، لذلك نجد الكثير من السيدات الإيطاليات يواظبن على وضع قدر ملعقة كبيرة من زيت الزيتون على شعرهن بمعدل مرة إسبوعيا، فزيت الزيتون يعمل على تغذية الشعر وترطيبه وعلاج مشكلة التهيش.
3- زيت الأوليجا (السويد):
حمامات زيت الطحالب البحرية هي سر جمال شعر أهل السويد، فقد كشف مصفف الشعر السويدي الشهير ساشا ميتيك عن استخدامه لزيوت الطحالب كعلاج طبيعي للشعر يحميه من التهيش والتقصف فضلا عن تغذيته وعلاجه من التقصف والتساقط، وينصح ساشا باستخدام هذا الزيت كعلاج ليلي أسبوعي يوضع على الشعر قبل النوم ثم شطفه في الصباح.
4- قشر البصل (التشيك):
للحصول على شعر أشقر ثابت اللون، يتبع بعض سيدات التشيك خدعة بسيطة وهي غلي قشر 6 بصلات في أربعة أكواب ماء، ثم شطف الشعر بالماء بعد تبريده وتصفيته من القشر.
5- العسل (رومانيا):
تنصح خبيرة التجميل كاميليا نجريا - من بوخاريست- بإضافة ملعقة كبيرة من العسل على مرطب الشعر أيا كان نوعه أو ماركته، فالعسل سيغذي الشعر ويضفي لمعانا على شعرك سواء كان مصبوغا أو لا.
6- خلاصة اللوز (اللوز):
تتميز نساء اليونان بشعرهن الثقيل والداكن، والسر في ذلك يكمن في مواظبة الكثيرات منهن على استخدام الشامبوهات التي يدخل في تركيبها خلاصة أوراق شجر اللوز، لما لها من قدرة في الحفاظ على الشعر كثيفا وداكنا كلونه الطبيعي.
7- لف الشعر دائريا (جنوب أفريقيا):
مازالت الكثيرات من نساء جنوب أفريقيا يفضلن الطرق الطبيعية في فرد الشعر بعيدا عن كريمات الفرد او مجففات الشعر. كل ما عليك هو لف الشعر وهو مبلل جيدا حول الرأس وتثبيته بمشابك الشعر. اتركيه ليجف ويمكنك الاستعانة بمجفف شعر على درجة معتدلة لتجفيفه جزئيا. فكي شعرك ولفيه في الاتجاه المعاكس واتركيه ليجف تماما. انزعي مشابك الشعر وستجدين شعرك قد جف تماما وهو مفرود.
8- زيت الخروع (مصر):
زيت الخروع من الزيوت الطبيعية التي يستخدمها البعض في مصر لعلاج شعرهن وتغذيته. اضيفي قليلا من الثوم المفري إلى زيت الخروع مع ملعقة صغيرة من زيت اللافندر وقلبي جيدا. استخدمي هذا المزيج كعلاج أسبوعي يوضع على الشعر ليلا مع مراعاة غسل الشعر جيدا في صباح اليوم التالي.
9- زيت النيم (الهند):
ينصح أحد خبراء الهند بتدليك فروة الرأس بقليل من زيت شجر النيم قبل غسل الشعر بالشامبو، حيث يعمل زيت النيم على حماية الشعر من التقصف والتشابك.
10- القهوة (الهند):
للحصول على شعر بني داكن تعكف نساء الهند على إضافة قليل من القهوة المطحونة إلى مزيج الحناء الذي تشتهر به الهند. وكلما تركت المزيج على شعرك لفترة أطول ازداد لون الشعر ثباتا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
المستشار
مشرف القسم الرياضي
مشرف القسم الرياضي
avatar

المزاج :

ذكر
عدد المشــاركات : 620
الموقع : عروس البحر الأحمر
الأوسمة :





مُساهمةموضوع: رد: نصائح الخبراء لعلاج مشاكل البشرة + نصائح عالمية للعناية بالشعر [اخرى]    الخميس يونيو 30, 2011 4:01 am

يعطيك العافيه علي الطرح الرائع
مودتيَ

_________________





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
&الشهري&
عضو فعــــال
عضو فعــــال
avatar

المزاج :

ذكر
عدد المشــاركات : 419
الموقع : همسه ابداع
الأوسمة :





مُساهمةموضوع: رد: نصائح الخبراء لعلاج مشاكل البشرة + نصائح عالمية للعناية بالشعر [اخرى]    الجمعة يوليو 01, 2011 12:09 pm

يسلموووو اختيي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ant 3omri
عضـو نشـيـط
عضـو نشـيـط
avatar

المزاج :

انثى
عدد المشــاركات : 157
الأوسمة :





مُساهمةموضوع: رد: نصائح الخبراء لعلاج مشاكل البشرة + نصائح عالمية للعناية بالشعر [اخرى]    الخميس يوليو 07, 2011 5:09 am

المستشار كتب:
يعطيك العافيه علي الطرح الرائع
مودتيَ



منووور بطلتكـ اخي

لاعدمنــــآآآكـ flower
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ant 3omri
عضـو نشـيـط
عضـو نشـيـط
avatar

المزاج :

انثى
عدد المشــاركات : 157
الأوسمة :





مُساهمةموضوع: رد: نصائح الخبراء لعلاج مشاكل البشرة + نصائح عالمية للعناية بالشعر [اخرى]    الخميس يوليو 07, 2011 5:11 am

&الشهري& كتب:
يسلموووو اختيي

منووور يالغلا بهالطلهـ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
جوجو
مشرفـــــة بيـــــــت حواء
مشرفـــــة بيـــــــت حواء
avatar

المزاج :

انثى
عدد المشــاركات : 331
الأوسمة :




مُساهمةموضوع: رد: نصائح الخبراء لعلاج مشاكل البشرة + نصائح عالمية للعناية بالشعر [اخرى]    السبت يوليو 09, 2011 9:07 am

يسلمووووو قلبوووو

بنستفيد منوووو كتيييييير

ثاااانكس

_________________
jocolor




((كل عام وأنتم بالف خيــر لااعضاء منتديات همسة ابداع ))


http://7mst-ebda3.hooxs.com

jocolor

وفديتكم ياليت كل عضو ينشر الرابط ويدعوا اصدقائه للمنتدى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
نصائح الخبراء لعلاج مشاكل البشرة + نصائح عالمية للعناية بالشعر [اخرى]
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مـنـتـديـات همسة ابداع  :: همسآآآآت لبيـــت حوآآآء :: عالم حواء العام-
انتقل الى: